الأربعاء، 16 مارس 2016

نظريات (مدارس، مناهج، مداخل) العلاقات الدولية

# نظريات (مدارس، مناهج، مداخل) العلاقات الدولية #
·     النظرية: هي طائفة من الآراء تفسر بعض الوقائع العلمية أو الفنية فرضا علميا يربط عدة قوانين بعضها البعض ويردها إلى مبدأ واحد يمكن أن تنبسط منه أحكاما وقواعد.
==================================
 (1) نظرية العلاقات الدولية:
·     تعريفها: هي (مجموعة متجانسة ومنهجية من الافتراضات).
·     هدفها: هو (توضيح مجال العلاقات التي نسميها بالدولية).
# يوجد ثلاثة اتجاهات أساسية للنظرية:
1.  النظريات التي تتجه نحو إبراز جوهر مختلف الكيانات الاجتماعية عن طريق تأمل فلسفي يقوم على العقلانية التجريبية والتفسير المعتمد على الحدس هدفها إيجاد أشكال التنظيم الاجتماعي.
2.      التحليل التجريبي: ينطلق من بناء مجموعة مقومات او مبادئ.
3.     النظرية التاريخية: ترفض الجانب الوصفي المحض للواقع النظرية ليست تأملية بل انتقاديه.
·     وظائف النظرية:
1.     التصنيف والترتيب: جمع المعلومات والمعطيات المتصلة بالمادة.
2.     التفسير: تحديد المتغيرات وتعريفها للتميز بينها ونوع العلاقات التي تربط بينها.
3.     التوقع: التنبؤ بما سيحصل.
4.     التدخل: بمعنى التأثير على الأشياء وتوجيهها نحو هدف معين.

البرديغم:
·     هو (أشمل في مدلوله من النظرية)، إذ يرمز إلى مجموعة من القناعات التي تجمع بين أفراد مجموعة عملية في ميدان معين وفي حقبة معينة.
==================================
 (2) المدرسة التقليدية (الكلاسيكية):
·     هدفها: تدوين وتحليل المشاكل الدولية المعاصرة والتدبر في مصادرها والتفكير في النتائج المختلفة لخيارات سياسية لدولة ما أو منظمة دولية.
·     المنهج التقليدي: هو (المدخل الذي به يتم التنظير وصياغة الحجج باستخدام الفلسفة والتاريخ والقانون).
·     المدخل التقليدي: (معياري ونوعي) وهو مدخل حكم القيم
·     المدخل التقليدي: محصور في الأبعاد التاريخية ويرتكز على الدراسات الدبلوماسية والتاريخية والأكاديمية.
(3) المدرسة التاريخية:

·     مزايا المنهاج التاريخي في دراسة العلاقات الدولية:
1.     يعتبر التاريخ بنظرهم معمل تجارب يتم فيه اختيار العلاقة بين الأسباب والنتائج في السياسية الدولية. وإن مواقف السياسة الدولية لا تكرر على النحو نفسه
2.     يمكن من تحري الأسباب التي تكمن وراء النجاح أو فشل قادة الدول في إتباع سياسيات خارجية معينة في وقت ما.
3.     يساعد على اتخاذ بعض القرارات السياسية الخارجية.
==================================
(4) المدرسة القانوني:
القانون الدولي العام:
·     مجموع القواعد القانونية التي تحكم العلاقات الدولية.
وأهم الموضوعات التي يهتم بدراستها المنهاج القانوني:
1. تحليل عنصر المسؤولية في تصرفات الدول والتميز بين ما يعتبر مشروعا أو غير مشروع.
2. كيفية تسوية المنازعات الدولية بالطرق القانونية والدبلوماسية باستخدام أنجح الطرق.
3. التكيف القانوني لطريقة الاعتراف بالدولة.
4. يقوم بدراسة وتحليل الاتفاقيات الدولية.
5. التكيف القانوني لموضوع الحرب.
==================================
(5) المدرسة المثالية:
·     برزت هذه المدرسة في مرحلة مبكرة بعد الحرب العالمية الأولى. وانطلقت من المبدأ القائل (بميل الإنسان الفطري أو الطبيعي نحو الخير).
·     كتب (كوندوركت) أساسيات المثالية للعلاقات الدولية في عام 1795:
1.     الأساس الفلسفي: تعود جذور المدرسة المثالية إلى الفلسفة القديمة التي سعت إلى إقامة الحياة الفاضلة والمدينة الفاضلة في المجتمع الإنساني.
2.     الرأي العام والحكومة العالمية: ركزت المدرسة المثالية على دور لضمير الإنسان أو الضمير العالمي في ضبط العلاقات الدولية بواسطة وضع معايير أخلاقية.
3.     المدافعون عن القانون الدولي: استند بعض المثالين إلى دور القانون الدولي في ضبط الاتصال بين الدول وتأمين المصالحة المشتركة
==================================
(6) المدرسة السلوكية:
·     السلوك السياسي الدولي: يقوم على سلوك الإنسان نفسه.
* ويمكن توصيفها: بما يأتي –
1.     الغريزة: وتعنى ترتيب فطري.
2.     الصور النمطية: هناك علاقة خاصة بين الصور والسلوك (الحرب الباردة).
3.     نظام القيم: يعمل على تنظيم قيمها الخاص لكل الأفراد ولكل فئة سياسية.
4.     دور الشخصية: أ: صعوبة النظير.
ب: أن القياس المناسب لمحددات الشخصية.







(7) المدرسة الواقعية:
·     أدت الحرب العالمية إلى إفلاس المدرسة المثالية وظهور المدرسة الواقعية وتسند المدرسة الواقعية في أصولها إلى نظرية حالة الطبيعة عند (هوبز).
·     إن فكرة الواقعية تنبع من إيمان الفرد بأن الآخرين يريدون تحطيمه، ولذا يجب أن يكون مستعد لحماية نفسه.
·     النظرية الواقعية: هي (الصراع الدائم السرمدي الأبدي بين الأمم بشكل أو بأخر وأخذ هذا الكلام على أنه مذهب).
مبادئ النظرية الواقعية:
1. إعطاء الحقائق معاني من خلال معرفة الأشياء.
2. ركز على مفهوم المصلحة الوطنية.
3. أعطى أهمية كبرى للمناخ السياسي في تحديد القرار السياسي.
4. المدرسة الواقعية ترى أن التعقل هي قمة النمو في السياسة.
5. كل صناع القرار يركضون خلف مصالحهم الوطنية.
6. النظرية الواقعية تقيس نسبية مقاييس غير الفكر السياسي وتعاملها على أنها تابعة للمقاييس السياسية.

فوائد النظرية الواقعية:
1.
لها اهتمام ودعم من قبل خبراء التاريخ.
2. النظرية استفزت العلماء لكي يخرجوا نظريتهم الخاصة.
3. العلماء الذين تعرضوا للنظرية بالنقد أبدوا ميولا للاعتماد على منظورها وهذا في حد ذاته دعم للنظرية.
==================================
(8) مدرسة النظم:
·     هي (مجموعة خيارات مخلوطة مع العلاقات بين الخواص أو المسببات).
·     ما هي النماذج الرئيسية للنظام العالمي:
1.     نظام توازن القوى
2.     النظام القطبي الثنائي الحر
3.     النظام القطبي الثنائي الحكم
4.     النظام الدولي العالمي
5.     النظام العالمي الهرمي
6.     نظام وحدة الفيتو
# ما هي قواعد نظرية توازن القوى:
1. أي دولة يمكن أن تزيد من قوتها دون اللجوء إلى الحرب (خلال المفاوضات).
2. الهدف الأساسي لكل دولة: هو (حماية مصالحها الوطنية).
3. يجب عدم القضاء على الممثل الرئيسي في مسرح السياسية الدولية.
4. الدولة يجب عليها السعي لمنع الآخرين من تشكيل تحالف يؤدي إلى زعزعة النظام العالمي.
5. الدول عليها أن تمنع الآخرين من توقيع تحالف مخالف للمبادئ فوق القومية (مبادئ النظام العالمي).
6. الدول المهزومة في الحروب يجب السماح لهم بالدخول في النظام العالمي مرة أخرى.



هناك تعليق واحد:

الترويكا بين المفهوم والمصطلح

  الترويكا بين المفهوم والمصطلح     الترويكا ثالوث الرأي السياسي، والمفهوم     الدال على اجماع الرأي الواحد، وفي وقتنا الحاضر، لم تع...