الأربعاء، 13 أبريل 2016

سؤال وجواب في الاستراتيجية والفكر الاستراتيجي

سؤال وجواب في الاستراتيجية  والفكر الاستراتيجي
س: ما هو مفهوم الإستراتيجية؟ ( هي تخيل المستقبل)
يمكن أن تكون الإستراتيجية "فن" كما هي علم وذلك أثناء تطبيقها وممارستها عمليا. هناك ضرورة قصوى لقراءة الإستراتيجية "كعلم" من أجل الحصول على تطبيق عملي في غاية الكمال و الحصول على الإستراتيجية "كفن" في أرقى أشكالها.و النظرية إذا تهدف لتوضيح المحاكمة و تسهل عملية اتخاذ القرار, الإستراتيجية هي في آن واحد كيمياء تحدث تحول جذريا وكيمياء كلاسيكية قديمة
أولا ـ الإستراتيجي العملي و الإستراتيجي النظري:
إنه أمر واقعي و حقيقي القول بأن الانصهار الكامل بين النظري و العملي هو أمر نادر.
ثانياـ في أصل المصطلح أو الاشتقاق
إذا انطلقنا من التحليل الكلاسيكي للمصطلحات، نجد أن مفهوم أو مصطلح الإستراتيجية يوجد في مختلف اللغات الأوربية أو اللغات الإغريقية/اللاتينية. الإستراتيجية إذا هي فن القيادة. لقد استعملت كلمة استراتيجية قديما في الاستعداد والتهيؤ للحرب بتحديد خطة حركات الجيش لتحقيق هدف معين وهذه الكلمة لغويا تعني فن الجنرال وهي ذات مصدر يوناني وتتميز الاستراتيجية عن التكتيك لعموميتها فالأولى هي المسؤولة عن مجموع الحرب المعتبرة ككل غير قابل للتقسيم هدفها النصر في حين أن التكتيك يعني حركة القوى في حضور العدو بميدان المعركة في عملية أو اشتباك معين.
ثالثاـ في الـتأسيس و التكوّن
لقد ظهرت في أثينا منذ القرن الخامس قبل الميلاد وظيفة ما يمكن أن نسميه المخطّط الإستراتيجي أو الحربي. حيث "القبائل" تختار عشر " استراتيجيين" أو مخططين. يؤسسون مدرسة يستطيع أحد من داخلها أن يفرض نفسه على الآخرين المتبقين.
في الواقع إن اللغة الفرنسية ومن دون شك أعادت إدخال مفهوم الإستراتيجية في اللغة الحديثة.فالمفهوم أو كلمة إستراتيجية استعملت سابقا في القرن السادس عشر من أجل الإشارة إلى إدارة عسكرية في إقليم أو مقاطعة وذلك عند الرومان
§       تعريف لمركز الدراسات الاستراتيجية ومقره جنيف ينظر للاستراتيجية :
بوصفها توظيفاً لعناصر القوة لعمل وتصميم وبناء حاضر يتيح إنجاز أهداف المستقبل.


س: عرف كلا من:  الفكر الاستراتيجي- السياسة - الاستراتيجية كسياسة - اللوجستيك - التكتيك - النظرية؟
التفكير الإستراتيجي: هو القدرة على توحيد مختلف الرؤى والطروحات الغامضة والمعقدة، مع الأخذ في الاعتبار الماضي والحاضر والمستقبل، وتقييم المعلومات والمخرجات من خلال مناظير علمية وحيوية وإبداعية وأخلاقية منظمة.
وايضا هو يساعد على تعزيز الرؤية المستقبلية والنظرة الشمولية للمواقف والمعضلات التي نواجه.. وتفهُّم البيئة الإستراتيجية في جميع المستويات يساعد على معرفة أبعاد القضايا المحلية والإقليمية والدولية، ويؤدي إلى إيجاد تقدير موقف إستراتيجي، يفُعل ويساند في اتخاذ القرار الإستراتيجي المناسب، وفي جميع المساقات.

الاستراتيجية كسياسة:
هي مجموعة من العبارات الموجزة التي توضع بقصد الارشاد (أدوات تسمع صوت).

السياسة:
هي مجموعة الادوات و المعايير التى تؤدى الى تحقيق الاهداف وهي  (فن الممكن)

اللوجستيك:
 كلمة يونانيه تعني “المنطق“, و تعريفها المعاصر هو مجموع التقنيات و الوسائل التي تساعدنا على تنظيم و تسيير التيارات المعلوماتية  و المادية  و المالية  داخل منظومة معينة.( اللوجستيك هو تقنية التحركات)

التكتيك:
 تكتيك كلمة يونانيه وتعنى فن التنظيم ( التنفيذ )، وهو اقل شأن من الاستراتيجيه. والتكتيك هو النظرية النسبية لاستخدام القوة المسلحة في المعركة. والعملية التي تستخدم الذكاء، والمعرفة والتنظيم.

النظرية:
تهدف لتوضيح المحاكمة و تسهل عملية اتخاذ القرار:" و تلقي الضوء على مجموعة المواضيع وتعطي القدرة على معرفة الطريق، وتبين العلاقات المتبادلة بين الأشياء، وتفصل بين ما هو هام وما هو ثانوي".

س: هناك خصائص ومزايا للتفكير الاستراتيجي تكمن في عدة نقاط أذكرها؟
خصائص ومزايا التفكير الاستراتيجي تكمن في عدة نقاط:
n    هو تفكير افتراقـي أو تباعدي لكونه يعتمد الإبداع والابتكار في البحث عن أفكار جديدة.
n    هو  تفكير تركيبي وبنائي يعتمد الإدراك والاستبصار والحدس.
n    هو تفكير نظمي باعتماده الرؤية الشمولية للعالم المحيط ولربطه الأجزاء ببعظها.
n    هو تفكير تفاؤلي وإنساني يؤمن بقدرات الإنسان وطاقاته العقلية على اختراق عالم المجهول .
n    هو تفكير تنافسي يُقِّر أنصاره بواقعية الصراع بين الأضداد والقوى.
n       هو تفكير تطويري أكثر منه إصلاحي لكونه يبدأ من المستقبل ليستمد منه صورة الحاضر.
n       هوتفكير متعدِّد الرؤى والزوايا فهو يتطلّب النظر إلى الأمام في فهمه للماضي ويتبنى النظر من الأعلى لفهم ما هو أسفل ويوظِّف الاستدلال التجريدي  لفهم ما هو كلي ويلجأ للتحليل التشخيصي لفهم حقيقة الأشياء بواقعية.
 س: مالفرق بين كلا من:  الاستراتيجية  - الأهداف - السياسات - المستقبل ؟

الاستراتيجية : هى الاطار العام الذى يحدد الاهداف طويلة المدى (رؤية لهدف أوريد تحقيقه)

الاهداف : هى النتائج التى تسعى لتحقيقها

السياسات : هى مجموعة الادوات و المعايير التى تؤدى الى تحقيق الاهداف

المستقبل : رؤية عامة شاملة يستخدم الاستراتيجية لكي يتحقق.

والاستراتيجية والأهداف والسياسات هي عناصر متكاملة وعلى مستوى واحد من الاهمية


  س: هناك خصائص للأفراد  ذوي التفكير الاستراتيجي اذكرها؟

§       القدرة على بناء الغابات .
§       البصيرة النافذة والفراسة في وزن الأمور .
§       الاستشعار البيئي .
§       مهارة تحليل البيانات والمعلومات وتفسيرها .
§       مهارة الاختيار الاستراتيجي .
§       مهارة تحديد الموارد والامكانات المتاحة واستخدامها بكفاءة .
§       التجاوب الاجتماعي بين المنظمة وبيئتها المحيطة .
§       مواكبة عولمة الفكر الإداري .
§       القدرة على اتخاذ القرارات الاستراتيجية .

س: الاستراتيجى يتسم بعدة سمات هى  سمات التفكير الإستراتيجي أذكرها؟
يختلف التفكير الإستراتيجي عن التفكير العادى حيث أن المفكرين الاسـتراتيجيين أصـحاب رؤيـة Vision ولهذا فإن الاستراتيجى يتسم بعدة سمات هى : سمات التفكير الإستراتيجي
n    النظر إلى الأمام " التوجه المستقبلى
n    النظرة الشمولية من خلال النظر لأعلى ولأسفل
n    الاعتماد علـى الإلهام المبـدع المبنــى علــى الوعى والإدراك
n    الحاجة إلى الإبداع
n    يحدد القضايا أو الفــــرص الرئيسية ويقتحم مجالات جديدة
n    النظــر بعيــداً أى اختراع مستقبل لـن يتحقــق إلا لمــن يسعى إلى اختراعه
n    الانتقــال مــن ردود الأفعــال قصيرة الأجـل إلى الأمد البعيد

س: لم يتفق كثير من الكتاب على مصطلح معين للتفكير الاستراتيجي. ناقش هذه العبارة؟

n    مراجعة الأدبيات المتعلقة بالإدارة الاستراتيجية ،تؤكد أنه ليس هناك اتفاق علي تعريف التفكير الاستراتيجي، هناك عدد من الكتاب استخدموا مصطلح التفكير الاستراتيجي بنفس معني التخطيط الاستراتيجي و الإدارة الاستراتيجية.
n    مصطلح التفكير الاستراتيجي تم دراسته في أدبيات الإدارة و علم النفس. في أدبيات الإدارة تم التركيز علي عملية التفكير الاستراتيجي وصناعة القرارات الاستراتيجية، بينما في أدبيات علم النفس تم التركيز علي العوامل المؤثرة علي التفكير الاستراتيجي و صناعة القرار.
n    وفقا لمدخل الإدارة التفكير الاستراتيجي يتضمن عمليتي تفكير مختلفتين: التخطيط و التفكير. التخطيط يتضمن التحليل، و الذي يتضمن تأسيس و تصميم نظم و اجراءات بينما التفكير يتضمن التركيب و التشجيع و الحدس و التفكير الابداعي و الابتكاري في كافة مستويات المؤسسة.
n    التفكير الاستراتيجي يمكن تعريفه علي أنه: «التفكير حول السيناريوهات و الاستراتيجيات بطريقة ابداعية و التي هي نسبيا متحررة من الحدود الموجودة».
n     التفكير الاستراتيجي يختلف عن الإدارة الاستراتيجية و التخطيط الاستراتيجي و يمكن تعريف التفكير الاستراتيجي بأنه «اعمال العقل في مفاهيم و نظريات الإدارة الاستراتيجية و انزالها علي واقع المؤسسة لتحقيق غاياتها في المدي البعيد»





س: ما الفرق بين الإدارة الاستراتيجية و التخطيط الاستراتيجي و التفكير الاستراتيجي؟
n    يمكن القول أن الإدارة الاستراتيجية هي بمثابة الأب لكل فروع المعرفة المرتبطة بالاستراتيجية بما فيها التخطيط الاستراتيجي و التفكير الاستراتيجي.
n    الادارة الاستراتيجية: مجموعة من القرارات و الأفعال الادارية التي تحدد أداء المؤسسة في المدي البعيد وهي تشمل المراحل التالية: تحليل البيئة و صياغة الاستراتيجية و تطبيق الخطة الاستراتيجية والرقابة و المتابعة و التقييم.
n    التخطيط الاستراتيجي: هو تطوير خطط طويلة الأجل للإدارة الفعالة للتهديدات و الفرص البيئية في ضوء نقاط الضعف و القوة التنظيمية.
n    منتزبرج يري أن التخطيط الاستراتيجي ليس التفكير الاستراتيجي. فهو يري فرقا واضحا بينهما. التخطيط الاستراتيجي يركز علي التحليل و يتعامل مع توضيح وتفصيل و إضفاء الطابع الرسمي علي الاستراتيجيات الموجودة. في الجانب المقابل التفكير الاستراتيجي يركز علي التركيب، باستخدام التفكير الحدسي و الابداعي لخلق منظور متكامل للمؤسسة.  هو يري أن كل مصطلح يركز علي مرحلة معينة من عملية تطوير الاستراتيجية. من وجهة نظره التخطيط الاستراتيجي عملية تحدث بعد التفكير الاستراتيجي.   
n    التفكير الاستراتيجي: عملية ينبغي أن تقع في كل مراحل الإدارة الاستراتيجية

 س : ماهي الدلالات التي ترافق مفهوم الفعل الإستراتيجي؟
الدلالة الأولى:
التي ترافق مفهوم الفعل الإستراتيجي هو " التوافق أو التلاؤم". فالإستراتيجية ليست شكلا بسيطا أو سهلا نتحدث عنه أو ننظِّر له، بل يجب أن تترافق مع الممارسة من قبل أشخاص مسئولين و أكْفَاء. ،والإستراتيجي يعني المهم. كما أننا نطلق هذه الصفة "إستراتيجي" على الأشياء التي لا تقدر بثمن أو بأهميتها.
الدلالة الثانية:
 التي ترافق مفهوم الفعل الإستراتيجي فهي "المستقبل". حيث أن الإستراتيجية تنقل نظرنا إلى أبعد من اللحظة التي نعيشها أو الحاضرة،ولكن الإستراتيجية لا تختزل إلى فعل أو مخطط للتطبيق، فالإستراتيجي هو من يملك رؤية كاملة وبعيدة.


س  :هناك عدة نماذج من العلوم الإستراتيجية أذكرها؟
1)   الفكر الاستراتيجي الآسيوي القديم وتنقسم الى :
-        نموذج الفكر الصيني.         
§       كان للكتابة مكانة رفيعة في الصين
§       في القرن الخامس والرابع قبل الميلاد بدأ تشكل الفكر الاستراتيجي الصيني
§       أهم أعلام الفكر الاستراتيجي الصيني "المعلم Hsün"، " المعلم KuanLao Zi, Mo Zi.
§       أشهر الاستراتيجيين الصينيين فكان Sun Zi:
 هناك كتابات جادة تشهد بقدم إنتاجه حول الفكر الإستراتيجي،أهمها : ثلاثة عشر مقالا حول"فن الحرب" استفاد منها معظم القادة في الجيش الصيني قديما.
§       Sun Bin تحدث عن الدعم اللوجستي و دوره في زيادة فعالية إطالة الحملات العسكرية.

-        تكون الثقافة الاستراتيجية .
§       أسس Sun Zi فكرا إستراتيجيا هاما.
§       الجنرال Cao Cao يعد من أهم العسكريين في عصر أسرة Han، و Li Quan
§       He Yanshi و Zhang Yu في صر الأسرة المالكة Song.
§       عرف الفكر الإستراتيجي تيارين أساسيين: التيار الأول تحليلا عميقا للعلاقة بين الحرب والسياسة من قبل ، التيار الثاني كان لديه اتجاها ضد "العسكرة" وشارك بشكل متناقض في تطوير الفكر العسكري، فهو يرفض الحرب ويقبل حق الدفاع عن النفس.
§       في نهاية القرن الحادي عشر،الإمبراطور Shen Zong أوقف ما سمي قائمة "السبعة أعمال" وليتم التعامل مع قائمة جديدة من المؤلفات الإستراتيجية،
§        ـ Wu Zi Bingfa، كتاب وضعه جنرال من القرن الرابع قبل الميلاد،يتألف من عشرة فصول تتركز جميعها على تحقيق المصالحة بين الأخلاق الكنفشيوسية و الشؤون العسكرية.
§        ـ Sima Fa، " كتاب معلم الفروسية". يتحدث على إدارة الجيش،ضرورة أن تكون الحرب عادلة و يحلل قليلا المناورات العسكرية وقيادتها.
§        ـ Wei Liao Zi، كتاب أعده مشرع صيني في نهاية القرن الرابع قبل الميلاد،ويتحدث فيه عن تنظيم الجيش.
  • "الإستراتيجيات الثلاث"لمؤلفه Huang Shegong ، يحلل في سيطرة الحكومة و الأبعاد السياسية للإستراتجية.
  • " التعليمات السرية العشرة"، كتبها Taigong ،ويقيم هذا الكتاب بأنه الأكثر قوت وإنجازا للمدرسة الإستراتيجيين.
  • " سؤال و جواب بين Tang Taizong و Li Weigong"، ظهر في القرن السابع الميلادي،يركز على الأمور العسكرية بشكل كبير، ثم يدرس الإستراتيجية والتكتيك.
  • إن عملية انتشار الثقافة الإستراتيجية لم تتوقف على النخبة الإدارية،بل دخلت إلى الأدب والمسرح الشعبي لدرجة أنه من الصعب أن تجد مثلها في الدول الغربية.



2)   الفكر الاستراتيجي الصيني والغرب .
§       وجد اتجاه دائم عند الغربيين يعتقد أن الفكر الصيني هو حكمة أكثر مما هو علم
§       الصينيين يفضلوا أن يقترحوا أكثر مما يحددوا بدقة ما يريدون.
§       مع بداية القرن الثامن عشر،أحد اليسوعيين الفرنسيين وهو الأب Amyot قدم الأفكار الصينية إلى أوربا، عبر كتابه "الفن العسكري عند الصينيين"
§       الروس،الألمان و الإيطاليون قاموا بترجمة جديدة لكتاب"الفن العسكري عند الصينيين"
§        بالنسبة للعرب فليس هناك أي اهتمام على الإطلاق بالفكر الإستراتيجي الصيني.

3)   الفكر الاستراتيجي الغربي القديم وتنقسم الى :  
-           التكتيكيون والاستراتيجيون اليونان القدماء .

§اليونان امتلك العديد من التحليلات التكتيكية والإستراتيجية في عصرها القديم.
§"الإسبارطيون" كانوا أول من كتب،بالاستناد إلى تجاربهم في الصراع والحرب، تحليلا لهذه الصراعات، وكانوا أول من علم هذه الأفكار لشبابهم من خلال معلمين عسكريين سموهم بالتكتيكيين.
§يعتبر Enée الأقدم والأكثر شهرة من بين هؤلاء الإستراتيجيين و التكتيكيين.
§يقول Alphonse Dain في كتابه "الإستراتيجيون البيزنطيون"،" لم يكن Asclépiodote عسكريا في مهنته،بل اهتم بالتدوين وبمنطق إدارة الصراعات،لقد نظر لوحدات الجيش وتنظيم المعارك في مقدونيا".
§ظهر استراتيجي وهو Onesandros لم يكتب كثيرا حول الحروب أو العلوم العسكرية بل ترك لنا كتابا حول وظائف ومهام الجنرال.
§جاء بعده Elien وهو أيضا عاش في القرن الأول قبل الميلاد، وقد ألف كتابا أهداه إلى "طروادة" وكان الهدف منه فهم الكتاب الذين عاشوا من قبله.
§Xénophon كان أول كاتب عمق دراسته التاريخية من خلال التفكير النظري وخاصة حول التكتيك، في كتابه "تحليل الفروسية" والذي ينطلق من مفاهيم إستراتيجية.
§نستنتج أن الفكر الإستراتيجي اليوناني القديم اعتمد بشكل كبير على الممارسات العملية أكثر من التنظير.

-           المقاربة البراغماتية عند الرومان .
§       الرومان :"كان لديهم فكرا عسكريا أصيلا وجديدا،وصل إلى عمق
§       التفوق التكتيكي والاستراتيجي الروماني خلال قرون متتالية كانت من خلال البنية التنظيمية الدقيقة للعقيدة العسكرية الرومانية. وهذه البنية كانت ثمرة للممارسة والخبرة
§         في القرن الثاني قبل الميلاد يوجد بعض التحليلات للتكتيك و الإستراتيجية كتبها أحد أشهر الرومان وهو Caton مؤلفه " De Re militari"
§       الكاتب الأكثر شهرة في الإمبراطورية الرومانية كان Frontinus فقد قدم مؤلفا خصصه للتعليق على "تعليقات عسكرية عند هوميروس".
§        Arrien كان يعتبر من ورثة التكتيكيين اليونان، وقد قدم أيضا عمله الخاص به " فن التكتيك" الذي قارن فيه بين التكتيك اليوناني و المقدوني القديم و التكتيك الروماني.
§        ظهرت بعض الانتقادات للفكر التكتيكي والإستراتيجي الروماني كان أهمها :الرومان لم يكن لديهم أكاديمية عسكرية،ولا يوجد عملية مؤسساتية للتكوين و التدريب فيما يتعلق بالإستراتيجية والتكتيك،ولم يكن لديهم وسائل منظمة ومنهجية لتقييم المرشحين للوظائف العليا".     
§       يعتبر القيصر الروماني من المعلمين النادرين لفن الحرب خاصة انه كان في نفس الوقت منظرا للإستراتيجية وممارسا لها.له مؤلفات تتميز بأنها جمعت التحليل العسكري للحرب الأهلية و تحليل السياسات القائمة.

4)  الفكر البيزنطي .
§       تأثر العرب و الفرس كثيرا بالكتاب البيزنطيين.
§       العلوم الدينية التي لها طابع الإجبار في القرآن أعاقت ظهور فكر إستراتيجي حقيقي عند العرب. أهم المخطوطات أو التراث الفكري الإستراتيجي العربي فقد في بغداد بعد أن سقطت بيد المغول. في القرن الرابع عشر،كتب المؤرخ العربي الشهير ابن خلدون عن الحروب والطرق المستخدمة في المعارك من قبل مختلف الشعوب، ويقول ابن النصر و التفوق في الحرب يعودان للحظ و الصدفة
§       في مصر العهد المملوكي،القرن الثالث عشر و السادس عشر،وضعت العديد من المؤلفات التي تقترب من التكتيك والإستراتيجية من بينها كتاب "تعليمات رسمية للتعبئة العسكرية" لصاحبه "ابن منقولي".
§       وفي القرن الثامن عشر تم الكشف عند العديد من المخطوطات كان أهمها مخطوطة بعنوان"الفن العسكري" كتبها محمد بن عبد الله، و "الفن العسكري والفروسية" كتبها علي بن عبد الشامان بن هزيل،و "تحليل ومعالجة الصراع".
§       ابن هديل الأندلسي فقد ألّف في القرن الرابع عشر مجموعة حول فن الحرب تضمنت مبادئ لقيادة المعارك و الحروب

5)   الفكر الاستراتيجي العربي الإسلامي .
§       يعتبر الفكر الإستراتيجي في العصر الوسيط فقيرا جدا.ولم يتطور هذا الفكر بشكل حقيقي إلا في النصف الثاني من القرن الخامس عشر.
§       الفكر الإستراتيجي العسكري بدأ الإعلان عن نفسه بشكل واضح في إسبانيا

ـ ميكيافلي: التكتيكي و الإستراتيجي.
§       المؤلف الأكثر شهرة في القرن السادس عشر هو مؤلف ميكيافلي الذي يحمل عنوان " (فن الحرب) وفي الواقع هو كتابه الوحيد الذي نشر أثناء حياته.
§       في كتاب "الأمير"،الكتابات العسكرية عند ميكيافلي "هي بشكل أساسي كتابات سلبية،أو نقد للمؤسسات العسكرية التي كانت سائدة في عصره".
§       إن تأثير "فن الحرب" سيكون كبيرا وسيستمر طويلا:" لقد أصبح من الأركان الأساسية للآداب العسكرية.
§       في هذا الكتاب تحدث ميكيافلي عن العديد من المحاور الهامة ونوجزها بما يلي:الكتاب الأول،في عدم أهمية ووهم حماية الممرات،الكتاب الثاني:حول المصلحة من قيام حرب ما،الفصل العاشر من الكتاب الثاني :حول العلاقة بين المال والحرب، الكتاب الثالث: حول المعلومات وأهميتها في الحرب.أخيرا إذا وضعنا كتابي "الأمير" و "فن الحرب" نستطيع القول أن ميكيافلي أعلن ولادة فكر إستراتيجي منظم
§       ـ المفكرون الإنكليز و الفرنسيون.
عرف الفكر الإستراتيجي الإنكليزي تأخر كبيرا بعد حرب"المائة عام" وحدوث القطيعة بعد نهاية هذه العرب مع القارة الأوربية.
§      لم يستطيع هذا الفكر تحقيق أي تطور بل تمسك بالإنتاج الفكري القديم أو الماضي مثل "النظرية العسكرية الإنكليزية في القرن السادس عشر"والتي ستصبح مسيطرة على التفكير العسكري



س: ناقش عبارة الإستراتيجية كعلم؟
§       مجال علم الإستراتيجية
أن علم الإستراتجية اليوم لا يمكنه استبعاد أي مجال من مجالات العلوم.
§       ـ علم عسكري وعلم إستراتيجي.
إذا الإستراتيجية ليس مجالا مستقلا. فهي فرع من مجال ضخم جدا،إنه قيادة الحرب
§       ـ هل هناك عالمية لعلم الإستراتيجية؟
أن جميع الحضارات أنتجت أدبيات إستراتيجية تشير إلى الإستراتيجية كعلم. أشهر المؤلفات التي تتحدث عن عالمية علم الإستراتيجية هو ما قدمه قريد شايلند في مؤلفه "الانطولوجيا العالمية لعلم الإستراتيجية"
§       ـ دور العوامل الاجتماعية في علم الإستراتيجية.
هناك خمسة عوامل مشتركة بين معظم الذين أرخوا لهذا العلم وأكدوا في نفس الوقت أنها تحتاج إلى تعميق معرفي وتاريخي.
1ـ الفكر الاستراتيجي يجب أن يستجيب إلى حاجة معينة
2 ـ الفكر الاستراتيجي يفترض انفتاحا، حيث يتوجب عليه الاستفادة من مختلف الخبرات.
3 ـ الفكر الإستراتيجي يفترض،في نفس الوقت، خبرة عملية و نزوع أو ميل للتفكير والتأمل.
4 ـ الفكر الاستراتيجي يفترض شكلا من أشكال العقلية القادرة على التجريد
5 ـ الفكر الاستراتيجي "ربما" يفترض شكلا من أشكال العقلية المحكومة بمبدأ الفعالية
§         ـ ندرة علم الإستراتيجية.
يمكننا القول أن علم الإستراتيجية بقي محصورا في المجتمعات المتطورة، والتي كانت في حالة مواجهة مع الحروب،. وأخيرا نستطيع القول أن الفكر الاستراتيجي تركز حول ثلاثة مدارس إذا صح التعبير: المدرسة الصينية،المدرسة اليونانية القديمة بامتداداتها الرومانية و البيزنطية، ثم أوربا الحديثة والتي صدر عنها الفكر الاستراتيجي المعاصر.



س : ما الفرق بين الإستراتيجية والجيوستراتيجية من ناحية التعريف والعناصر والمدارس؟
نريد أن نفرق بين الإستراتيجية والجيوستراتيجية في بعض المسارات مثل:
§       التعاريف:

 الإستراتيجية: هي علم وفن تنسيق استخدام القوة الوطنية (السياسية والاقتصادية والعسكرية والمعلوماتية) وغيرها، لتحقيق الأهداف الوطنية.
الجيوستراتيجية: هي دراسة أثر الموقع الإستراتيجي من خلال تفعيل وتوظيف إستراتيجيات سياسية واقتصادية وعسكرية ومعلوماتية وغيرها، لتحقيق الأهداف الوطنية.
§       العناصر:

عناصر الإستراتيجية:
 (أ) السياسية: عبارة عن المهارات والطرق السياسية التي تستخدمها الدولة لتحقيق أهدافها الوطنية.
(ب) الاقتصادية: تمثل الموارد المالية والمادية للدولة.
 (ج) العسكرية: وتختص بقدرات الدولة على استخدام قوتها العسكرية في سبيل تحقيق أهدافها الوطنية.
 (د) المعلوماتية: وتمثل جمع ومعالجة وتحليل المعلومات وأنظمة المعلومات في ظل الإعلام الآلي.
عناصر الجيوستراتيجية:
(أ) الجيوسياسية: هي مجال يهتم بمدى تأثير المحيط الطبيعي لدولة ما على الحياة السياسية فيها سواء الداخلية أو الخارجية
 (ب) الجيو اقتصادية: تدرس العلاقة بين الأرض والمعطيات الاقتصادية.
(ج) الجيوعسكرية: تركز على العلاقة بين الأرض كبيئة للعمليات العسكرية.
(د) الجيومعلوماتية: تهتم بأثر المكان في طبيعة جمع ومعالجة وتحليل المعلومات وأنظمة المعلومات

المدارس الإستراتيجية والجيوستراتيجية:
 هناك جامعات متميزة في التدريس والبحث في علم الإستراتيجية مثل: جامعة هارفارد في الولايات المتحدة الأمريكية.
وهناك جامعات تهتم بالتدريس والبحث في علم الجيوستراتيجية، مثل: جامعة جورج واشنطن في الولايات المتحدة الأمريكية، ومتعاونة في هذا المجال مع كلية الحرب للجيش الأمريكي.


 س: ناقش منهجية التحليل السياسي وأدواته؟

اصبح التحليل السياسي من الضروريات في الحياة السياسية المعاصرة , سواء لرجل الدولة الذي مجال عمله السياسة أو المهتمين عامة بالشأن السياسي , أو المفكرين من ذوي الدراية وسعه الأفق بما يؤهلهم لفهم ما يدور في العالم من احداث مختلفة تستحق العناية والبحث والمعالجة ,او المحللين السياسيين عبر الاعلام او في مراكز الدراسات المعنية , ويعد التحليل بمثابة الوقاية من جهة والتحسب للظواهر السلبية الزاحفة وبيان المخرجات الخاصة بها لتامين وقاية طوعية تعتمد مفردات تطبيقية واقعية لحصر وتفتيت الازمة او الظاهرة موضوع البحث  وعلى سبيل المثال عندما تطرح ازمة اقتصادية تتعلق بالفساد فان ظاهرها اقتصادي اداري ولكن مضاعفاتها سياسية اجتماعية وعندما توضع هذه الازمة وتحدد اسبابها والفاعلين فيها ويجري التحسب لمعالجتها بتفتيت عناصرها فان هذا التحليل منع تفاقم الازمة الى ظاهرة وحدد الخلل وتمكن من حصر وتطويق الازمة ومعالجتها وبذلك حقق الوقاية الكبرى للدولة والمجتمع وبالتالي يكون عائداتها ومردودها سياسي بالدرجة الاولى , وكعلاج من جهة اخرى , ومعالجة الاسباب المشابهة التي تؤدي الى وصول الاحداث المضطربة الى مسرح الحراك السياسي في حالة عدم تحليلها الى عواملها الاولية  
س: ناقش الإستراتيجية كفئة من الصراع؟
1-  فائدة التصنيف:
أصبحت الصلة الوثيقة بين الإستراتيجية والحرب في موضع تساؤل في العقود الأخيرة، مما أدى لظهور فئات وتقسيمات جديدة لمفهوم الإستراتيجية:
أ - الثلاثية الكلاسيكية 
§        نشوء الثلاثية:
 تم تبني مفهوم الثلاثية عالميا، وتعرف بــ: السياسة تحدد أهداف الحرب في إطار حكومة البلد، الاستراتيجية موقعها ضمن الحرب: إنها تضع في العمل الوسائل العسكرية من اجل تحقيق أهداف سياسية، أما التكتيك فانه يضع في العمل القوات لكن في إطار الفعل العنيف نفسه.
§        السياسة تحدد أهداف الحرب:
          الفكرة الأساسية لهذه الصيغة هي أن : الحرب استمرار للسياسة بوسائل أخرى،نموذج (الأولوية للإستراتيجية) لم يستطع التفوق بشكل دائم على نموذج (الأولوية للسياسة).
§        الإستراتيجية تعرف وتضع في التطبيق الوسائل من أجل تحقيق النصر في الحرب:     
وضعت تعاريف عدة للإستراتيجية في القرن التاسع عشر قدم المارشال تعريفا أكثر شمولا حيث يعتبر الإستراتيجية استخدام القتال من أجل غايات الحرب.
§        التكتيك يضع موضع العمل وسائل القتال ناظرا إلى تحقيق النصر في المعركة:
 يشمل التكتيك بشكل أساسي قيادة المعركة. والتكتيك له ثلاثة أجزاء: التكتيك الأولي، أو التكتيك المفصل، ؛ تكتيك المجموع أو للجيوش الثلاثة (المشاة، الفرسان، المدفعية) ؛ التكتيك الكبير أو تكتيك الوحدات الكبيرة.
§        يجب تمييز التكتيك عن القتال: 
      يجب التمييز بين التكتيك و القتال البدائي الذي يدعو إلى القوة والشجاعة.
§        اللوجستيك كبعد ثانوي:
يعتبر اللوجستيك في أي من الأحوال كجزء من فن الحرب متعلق بالتزويد أو التموين.
§         البعد التنظيمي:
تزايد الاهتمام بما يسمى - تنظيم القوات- في القرن التاسع عشر وخاصة بعد هزيمة فرنسا أمام ألمانيا. وبالرغم من أهمية هذا الفرع من العلم العسكري إلا انه لم يتم الاعتراف به كفرع مستقل كالإستراتيجية مثلا.

ب ـ :   تقسيم الإستراتيجية في القرن العشرين:
§       ارتقاء الإستراتيجية:
أصبحت الثنائية ( إستراتيجية- تكتيك ). ومفهوم الإستراتيجية السائد ما بين الحربين أصبح متداولا فبما بعد الحرب العالمية الثانية. هذا التوسع أدى إلى تقسيمها وظهور مستوى وسيط سمي: الفن العملياتي.
§       إستراتيجية كبيرة، إستراتيجية عامة، إستراتيجية متعلقة بالعمليات العسكرية :
للإستراتيجية جناحان: سياسي وعسكري.
 1 - تتطابق الإستراتيجية، 2 - القيادة العامة للعمليات وللأعمال العسكرية
§       الفن العملياتي:
من المتداول أن  المنظرين السوفييت هم أول من اوجد مفهوم الفن العملياتي في عشرينيات القرن الماضي.
§       التكتيك.
التكتيك هو أقل شأنا أو درجة من الإستراتيجية،يهدف إلى تنفيذ الالتزامات التي تم وضعها ضمن نطاق الإستراتيجية
ـ التكتيك،كما الإستراتيجية، لديه وجهين،نظري وعملي.. حيث أن التكتيك السوفييتي يتألف من :
-         التكتيك العام. ـ تكتيك القوى
-         تكتيك الأسلحة
-         تكتيك الوحدات الخاصة
ج ـ تنظيم أو فصل المستويات وينقسم الى:
-         سياسة و إستراتيجية.
-          الإستراتيجية و التكتيك.
-         إستراتيجية ـ تخطيط عملياتي ـ تكتيك.

س: هناك شروط رئيسية للاستراتيجية اذكرها؟
من الشروط الرئيسة لأية إستراتيجية وفي أي مستوى :
 ( الوضوح، والتكامل، والتناسق، والتوافق، والتزامن، والشمول بين الأهداف والقطاعات المختلفة، وكذلك سهولة الاستدلال على طبيعة الطرق والوسائل والنهايات(.

ومن أبسط تعاريف الإستراتيجية اليوم :( هي عملية اختيار أفضل الوسائل لتحقيق أهداف الدولة).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الترويكا بين المفهوم والمصطلح

  الترويكا بين المفهوم والمصطلح     الترويكا ثالوث الرأي السياسي، والمفهوم     الدال على اجماع الرأي الواحد، وفي وقتنا الحاضر، لم تع...