الأربعاء، 16 مارس 2016

مرتكزات الإستراتيجية العالمية لروسيا الاتحادية:

مرتكزات الإستراتيجية العالمية لروسيا الاتحادية:
أولا: عناصر القوة الاقتصادية:
§   يعتبر سهل سيبيريا الغربي أبرز الأقاليم انبساطا في العالم وبه مستودع للنفط والغاز الطبيعي في الوقت الذي تمتد فيه الهضبة السيبيرية الوسطى التي تمد روسيا بالأخشاب خاصة أشجار الصنوبر . بلغ إنتاج روسيا من النفط خلال شهر مارس 2013م حوالي 44.257 مليون طن بمعدل انتاج وصل 10.46 مليون برميل في اليوم كأعلى معدل انتاج في العالم .
§       وتشكل عائدات النفط والغاز الطبيعي نصف إيرادات ميزانية روسيا.
§        وتعتبر روسيا ثاني دولة مصدرة للنفط في العالم .
§       يبلغ انتاج الغاز الطبيعي لدى روسيا 1.95 مليار متر مكعب  .
§   فقد استطاعت روسيا زيادة احتياطياتها الإجمالية من 12 مليار دولار عام 1999م إلى 597.3 مليار دولار في عام 2008م محتلة المرتبة الثالثة عالميا من حيث الاحتياطي من النقد الأجنبي .
§   تعد روسيا من أكبر البلدان المنتجة للكهرباء في العالم وتعتمد على مصادر الكهرباء الحرارية والمائية والنووية .
§       وعلى الجنوب من هذا الإقليم تكثر الغابات التي تتنوع فيها الأشجار وأهمها شجرة الصنوبر .
§    ويلي ذلك الإقليم السهلي وهو عبارة عن أرض منبسطة تغطيها الغابات أيضا تقل كلما ذهبنا جنوبا حيث السهول الزراعية شاسعة المساحة في سهول سيبيريا الغربية والوسطى والشرقية التي تجري فيها العديد من الأنهار كنهر الأوب ولينا وينسي وأمور التي تصب في المحيط القطبي الشمالي وهي تتجمد لفترة تزيد عن نصف السنة .
§   وهناك نهر الفولجا ثاني أطول أنهار روسيا (3.531 كيلو متر) بعد نهر لينا (4.400 كيلومتر) ويصب في بحر قزوين . وهناك أيضاً نهر الرون ونهر الاورال . بجانب تلك الأنهار توجد في هذه المنطقة العديد من البحيرات أكبرها بحيرة قزوين أكبر مسطح مائي داخلي في العالم . وبحيرة لادوقا أكبر بحيرات القسم الأوروبي من روسيا وبحيرة بيكال في سيبيريا والتي تعتبر أعمق بحيرة في العالم (1.620متر) .
§   وقد بلغ حجم الاقتصاد الروسي في عام 2008م حوالي 2.260 مليار دولار مقارنة بالاقتصاد الأمريكي (14.260 مليار ) والاقتصاد الصيني (7920 مليار) حسب تقديرات البنك الدولي .
§       حقول الشعير  هي أكبر منتج في العالم للشعير، الحنطة،الشوفان، عباد الشمس، وواحدة من أكبر منتجي ومصدري القمح. يوجد في البلاد نحو 15,000 مزرعة حكومية.
§       توجد في روسيا مساحات شاسعة من الأراضي الزراعية، قدرت المساحة الإجمالية للأراضي المزروعة في روسيا بحوالي 1,237,294 كم2 في عام 2005، كرابع أكبر دولة في العالم في الفترة ما بين عامي 1999 و2009،للانتاج الزراعي.
§       نمت الزراعة بشكل مطرد،وتحولت البلاد من مستورد للحبوب إلى ثالث أكبر مصدر للحبوب بعد الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، وقد نما إنتاج اللحوم من 6,813,000 طن في عام 1999 إلى 9,331,000 طن في عام 2008 وما زال النمو مستمرا.

 ثانيا: عناصر القوة  العسكرية :
§       روسيا تمتلك أكبر سلاح دبابات في العالم، وقواتها البحرية والجوية من بين أكبرها في العالم. كما لديها صناعة أسلحة ضخمة، وتنتج معظم معداتها العسكرية الخاصة مع استيراد أنواع محددة من السلاح. لدى روسيا أكبر مخزون من الأسلحة النووية في العالم والذي يقدر بحوالي 16000 رأس نووي.
§       إضافة إلى أنها أكبر مورد للأسلحة في العالم، منذ العام 2001،
§       حيث تمثل صادراتها من الأسلحة حوالي 30% من تجارة السلاح العالمية، وتقوم بتصدير الأسلحة إلى نحو 80 بلدا
§       وضعت الحكومة ميزانية للإنفاق العسكري عام 2008 قدرت بثمانية وخمسين مليار دولار مما جعل روسيا تحتل المركز الخامس عالميا من حيث الإنفاق العسكري في الوقت الحالي، تقوم روسيا بتحديث معداتها بقيمة تبلغ حوالي 200 مليار دولار، في عملية تمتد بين عامي 2006 و 2015
§       انفقت روسيا حوالي 72 مليار دولار على التسلح في عام 2011
§       عدد أفراد القوات المسلحة الروسية حوالي 1,040,000 فرد ، بينما قوات الاحتياط هى في نطاق 2,035,000 فرد
المعدات البرية:
الدبابات
المدرعات
بندقية ذاتية الدفع
المدافع
قاذفات الصواريخ غراد
15500
5990
27607
4625
3781

المعدات البحرية:  اجمالي القوة  352
حاملات طائرات
المدرعات
الفرقاطات
المدمره
الغواصات
كاسحات الالغام
كورفت
1
4
27607
13
63
34
74

المعدات الجوية :
طائرات نفاثة
طائرات عامودية
3082
973





ثالثا: عناصر ومقومات الارادة  السياسية للتمدد على مستوى العالم .
§       جمهورية روسيا الاتحادية أكبر دولة في العالم من حيث المساحة (17.075.400 كم2) سبع عشرة ملايين وخمسة وسبعون ألف وأربعمائة كيلومتر مربع ، وهي تقريبا ضعف مساحة كندا التي تعقبها في ترتيب أكبر الدول في العالم من حيث المساحة . تعتبر روسيا الاتحادية واحدة من القوى الدولية الأساسية على المسرح الدولي, ليس فقط لأنها تعتبر الوارثة الرئيسية للاتحاد السوفياتي السابق, بل لأنها تتوفر على مجموعة من عوامل القدرة التي تؤهلها للقيام بهذا الدور حاليا وفي المستقبل.
§       روسيا الاتحادية دولة فيدرالية ذات نظام حكم شبه رئاسي
§        وتتمحور روسيا الإتحادية أساسا، كدولة ديمقراطية تمثيلية متعددة الأحزاب، مع حكومة فيدرالية مكونة من ثلاثة سلطات:
-         السلطة التشريعية: الجمعية الأتحادية ذات نظام تشريعي ثنائي، يتكون مجلس الدوما  من                450 عضوا، و166 للمجلس الاتحادي، من صلاحيات السلطة التشريعية: القانون الاتحادي، تصديق على قرار رئيس الدولة بشأن إعلان الحرب، الموافقة على المعاهدات، كما لديه قوة المال وسلطة اقالة الرئيس.
-         السلطة التنفيذية: رئيس الجمهورية هو رئيس أركان الجيش، له حق نقض مشاريع القوانين قبل أن تصبح قوانين ساريا المفعول، كما يعين مجلس الوزراء، والضباط الآخرين، الذين يديرون ويطبقون القوانين الاتحادية وسياساتها.
-         السلطة القضائية: المحكمة الدستورية، المحكمة العليا، محكمة التحكيم العليا، والمحاكم الاتحادية الأدنى، ويتم تعيين القضاة من قبل المجلس الاتحادي بناء على توصية من الرئيس، ويمكنه تفسير القوانين والغاء القوانين التي يرونها غير دستورية.
§       يتم انتخاب الرئيس بالاقتراع الشعبي المباشر لولاية مدتها ست سنوات . قابله للتجديد.
§       الأحزاب السياسية الرائدة في روسيا تشملروسيا المتحدة، الحزب الشيوعي، والحزب الليبرالي الديمقراطي الروسي، وروسيا العادلة
§       يتألف الإتحاد الروسي من 83 كيان فدرالي
§       فإنها تحتفظ بعلاقات دبلوماسية مع 191 دولة و144 سفارة.
§        أما من الناحية الجيوسياسية, فروسيا الاتحادية في حقيقة أمرها هي قلب أوراسيا وجناحاها, وتصدق عليها النظرية الأوراسية، التي تعتبر واحدة من النظريات الجيوسياسية ذات المصداقية العالية, إذ هي تشكل القلب وتقترب جدا من قوس النفط وقوس الأزمات في آن واحد.
§       ويمكن القول إن أهم أهداف السياسة الخارجية الروسية في هذه المرحلة تتمثل فيما يلي:
-   إضفاء الطابع القومي على السياسة الخارجية الروسية، والتأكيد على ضرورة استرداد روسيا المكانة التي افتقدتها منذ قيامها
-  إنهاء الانفراد الأمريكي بموقع القمة. وحسب رؤية القيادة الروسية، فيجب إتباع خطة إستراتيچية وعقلانية تفضي إلى إحلال التعددية القطبية محل هذا الانفراد، وعلى نحو يتناسب أكثر واتجاهات العالم الجديد.
-  السعي إلى علاقات متميزة وتعاون إستراتيچي مع أصدقاء الاتحاد السوڤييتي السابقين، لا سيما الهند وإيران والصين.
-    الاتفاق مع دول الجوار الإقليمي حول كيفية إقرار السلام والاستقرار في المنطقة.
-    الواقعية في التفكير، وزيادة التعاون وتعزيز العلاقات مع كومنولث الدول المستقلة.
-    السعي إلى تعزيز النفوذ الروسي في الفضاء السياسي للاتحاد السوڤييتي السابق.
-    منع انتشار الصراعات السياسية والعسكرية المؤدية لعدم الاستقرار بآسيا الوسطى.
-   تعزيز الديمقراطية في روسيا.
§       تعزيز الدور الروسي على الساحة الدولية، كان من أهمها ما يلي:
-    السعي إلى وضع مسارٍ، واستغلال حيز دبلوماسية القوى الكبرى، حيث كانت تلك في قمة أولويات السياسة الخارجية الروسية في تطوير العلاقات مع الولايات المتحدة الأمريكية ودول أوروبا الغربية.
- تقوية منظمة الأمن والتعاون في أوروبا (OSCE)؛ كي تمارس دورًا رئيسًا، وفي ذات الوقت السعي نحو منع توسع حلف شمال الأطلسي (NATO) نحو الشرق، والحد من قدرته على لعب دور في شئون منطقة النفوذ الروسي.
- وضع إستراتيچية لإحياء الاقتصاد الروسي، ومحاولة التغلب على الصعوبات الاقتصادية العديدة، لا سيما نقص الأرصدة البنكية، والاحتياطيات الأجنبية بالبنوك، وصعوبات الاستثمار، وتفاقم مشكلة البطالة في روسيا... إلخ.
-  تقوية الموقف والتأثير الروسي كقوة أوراسية، خاصةً بعد توسع حلف شمال الأطلسي شرقًا في أواخر تسعينيات القرن الماضي، حيث سعت القيادة الروسية إلى محاولة إيجاد عالم متعدد الأقطاب، وتوجهت بدبلوماسيتها جنوبًا نحو الصين والهند والدول الآسيوية الكبرى الأخرى؛ بهدف تقوية الدور الروسي في الشئون العالمية.
§       من أهداف السلوك الروسي تجاه منطقة الشرق الأوسط العمل على إنهاك الولايات المتحدة الأمريكية إستراتيجيًّا عن طريق مزاحمتها في المنطقة،  روسيا تسعى إلى استغلال حالات الفشل العسكري الأمريكي في الشرق الأوسط، وعلى رأسها العراق، في زيادة مكاسبها ونفوذها في المنطقة؛ وذلك دعمًا لحليفتيها إيران وسوريا.
§       تعاملت روسيا بواقعية مع موضوعات شرق أوسطية لها أبعادها الدولية المتشابكة، ووفقًا لمصالحها السياسية و نشطت الدبلوماسية الروسية بمحاولةً إيجاد الحلول السلمية وفقًا لمقاييس القانون الدولي العام لنزاعات المنطقة، ودون تدخل في شئون دولها الداخلية.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الترويكا بين المفهوم والمصطلح

  الترويكا بين المفهوم والمصطلح     الترويكا ثالوث الرأي السياسي، والمفهوم     الدال على اجماع الرأي الواحد، وفي وقتنا الحاضر، لم تع...