الأربعاء، 16 مارس 2016

استراتيجيات الدول الكبرى

 القوة العظمى أو الكبرى هي دولة لديها القدرة على فرض نفوذها عالمياً. مما يميز القوى العظمى هو امتلاكها لقوة اقتصادية وعسكرية ودبلوماسية وثقافية تسمح لها بفرض رأيها على الأمم الأصغر منها قبل اتخاذها لأي خطوة من تلقاء نفسها.

§       تعددت آراء العلماء في حساب مكونات القوة الشاملة للدولة. ومن أشهر هؤلاء العلماء والمفكرين جيرمان ، و  ولهلم فوكس ، وريتشارد موير ، وراى كلاين
وهناك أنماط أكثر شمولاً، حيث تناولت قوى الدولة من واقع عناصر هذه القوى الفعالة والمؤثرة، وأهمها:
1-    القوة الجغرافية أو القوة الجيوبوليتيكية: سواء من ناحية المساحة فقط، أو مساحة الدولة و كثافة السكان، والانهر والمحيطات والمضائق وكثافة خطوط السكك الحديدية.
2-    القوة البشرية: مثل المستوى التقني، والقوة العاملة في الصناعات التحويلية، وأخلاقيات الشعب وسلوكياته.
3-    القوة الاقتصادية إجمالي الناتج القومي للدولة، والطاقة ومصادرها، والمعادن الاستراتيجية، والقوة الصناعية، والقوة الزراعية، وحجم التجارة الخارجية للدولة
4-   القوة العسكرية: قوة ردع وهجوم.

 د- القوة السياسية وتعتمد على:
 (1) تقييم الهدف الاستراتيجي للدولة وارتباطه بالتوازنات والإنجازات الداخلية، واستراتيجية العمل الدبلوماسي للدولة.
 (2) الإرادة الوطنية بناء على التماسك الوطني، والتناسق الداخلي ثقافياً واجتماعياً وعقائدياً، وقدرة القيادة التنفيذية للدولة.
 (3) الروح المعنوية: حجم الولاء، ومستوى حياة الفرد، والقناعة بالقيادة التنفيذية للدولة.
 (4) القوة العسكرية: بوجهيها التقليدي وفوق التقليدي (النووي والكيماوي والبيولوجي .. إلخ).
 (5) القوة التكنولوجية: أصبحت التكنولوجيا من وسائل القوة السياسية للدولة وفرض إرادتها على المجتمع الدولي.



محاور ومرتكزات استراتيجية الولايات المتحدة الأميركية
عناصر القوة العسكرية :
§تؤكد الأرقام والإحصائيات أن الجيش الأمريكي يعد أقوى جيوش الأرض في العصر الحديث، وهو ما أكده موقع تصنيف الجيوش عالميًا «جلوبال فاير باور» إذا احتلت الولايات المتحدة الأمريكية المرتبة الأولى عالميًا من حيث الإنفاق العسكري الأمريكي بميزانية بلغت 612.5 مليار دولار عام 2013 وهي الميزانية التي تتجاوز بها الولايات المتحدة ميزانية الإنفاق العسكري لـ 8 دول كبرى مجتمعة وهي الصين، روسيا، فرنسا، ألمانيا، بريطانيا، اليابان، والهند، والسعودية والتي بلغ إنفاقها العسكري مجتمعة في 2013 حوالي 600 مليار دولار.
§مهامها المعلنة من القيام بالواجبات العسكرية المباشرة أو أعمال الدعم والإسناد اللوجستي أو القيام بعمليات “حفظ السلام” تحت مظلة الأمم المتحدة. وخلال العقدين الأخيرين
§وينقسم الجيش إلى جهتين مركزيتين:
هيئة الأركان المشتركة JCS    و   القيادات القتالية الموحدة COCOMs or UCCs
§الجيش الأمريكي يمتلك أكبر وأحدث أسطول مقاتلات جوية في العالم حيث يمتلك 13 ألف و683 طائرة مختلفة أحدثها طائرات الجيل الخامس القادرة على التخفي ومنها  F-35والتي تخضع حاليًا لاختبارات، يأتي خلفه الجيش الروسي الذي يمتلك حوالي 3 ألاف و100 طائرة ثم الجيش الصيني 2788 طائرة.
§تحتفظ القوات الأميركية بنحو 800 قاعدة عسكرية في أكثر من 130 دولة من دول العالم.
§الجيش الأمريكي يحل ثالثأ في عدد الدبابات حيث يمتلك من الدبابات 8325 دبابة في حين يمتلك الجيش الروسي 15500 دبابة و يمتلك الجيش الصيني 9150 دبابة.
§الجيش الأمريكي ثاني أكبر جيش على مستوى العالم من حيث امتلاك المدرعات العسكرية إذ يمتلك 25782 مدرعة ولكن يسبقه الجيش الروسي حيث يمتلك 27607 مدرعة.
§يحل ثالثأ من حيث امتلاك المدافع المتنقلة الثقيلة ذاتية الدفع التي تصاحب القوات البرية بـ 1934 مدفع. حيث يسبقه الجيش الروسي بامتلاكه 5990 مدفع والجيش الكوري الجنوبي بـ 2258 مدفع.
§الجيش الأمريكي يحتل المركز الرابع بين جيوش العالم من حيث امتلاك الراجمات الصاروخية
(نظام إطلاق صواريخ متعدد) حيث يمتلك 1330 راجمة صاروخية في حين يسبقه الجيش الروسي الذي يمتلك 3781 راجمة والجيش الصيني بـ 1770 راجمة.
§تطورت صناعة الصواريخ في العالم بعد الحرب العالمية الثانية وكان للولايات المتحدة السبق في تطورها بشكل خدم مصالحها واستراتيجيها العسكرية  سواء في مجال الردع أو التجسس من الفضاء وتمتلك منها ألاف الصواريخ مختلفة الأنواع والاستخدام وتمتلك كذلك عدد غير معلوم من الأقمار الصناعية  ذات الاستخدام العسكري والتجسس.
§لديها العديد من الأنظمة المضادة للصواريخ ومن أهمها نظام الدرع الصاروخي الحديث والقادر على حماية الأراضي والمصالح الأمريكية أينما وجدت .
§ الجيش الأمريكي يمثل القوة البحرية الأولى في العالم من حيث التعداد حيث يمتلك 473 قطعة بحرية بينها 10 حاملات طائرات و15 بارجة حربية و 62 مدمرة و 72 غواصة، بينما تسبقه بحرية كوريا الشمالية والبحرية الصينية من حيث امتلاك المدمرات الصغيرة غير أنهما لا يمتلكان حاملات طائرات وغواصات بحجم ما تمتلكه الولايات المتحدة إذ تمتلك الصين حاملة طائرات واحدة و69 غواصة بينما تمتلك كوريا الشمالية 78 غواصة ولا تمتلك أي حاملات للطائرات.

ثانيا : عناصرالقوة الاقتصادية

القطاعات الاقتصادية
مظاهر القوة
عوامل القوة
الفلاحة
-  تعد امريكا أكبر قوة فلاحية في العالم.
-  تنتج امريكا موادا فلاحية متنوعة وبأحجام ضخمة.
-  كالحبوب في وسط وشمال البلاد ، القطن والفول السوداني في الولايات الجنوبية ، وتربية الماشية في الغرب..
-  العامل الطبيعي : تضاريس منبسطة وسهول شاسعة ومناخ رطب ومتنوع
نهر المسيسيبي وروافده
-  العامل البشري: ارتباط الفلاحة بقطاعات أخرى كالتأمين والأبناك... + الإعتماد على الآلات + الدعم الكبير للدولة + البحث العلمي...
 الصناعة
-   تتوفر امريكا على بنية صناعية ضخمة وتعد قطبا صناعيا رائدا في العالم.
-   يتجاوز الناتج الدخلي الصناعي الخام ل امريكا 1000 مليار دولار.
-   تتجسد القوة الصناعية ل امريكا في شركات ضخمة تحتكر حصة الأسد في  الإنتاج الصناعي العالمي
-  العامل الطبيعي :وفرة الموارد الطبيعية كالمعادن ومصادر الطاقة.
-  العامل البشري : اليد العاملة الخبيرة + سوق استهلاكية ضخمة + دعم البحث العلمي والتقني
 - نطاق المدن العملاقة  ( نيويورك ، واشنطن ، بوسطن )
-   العامل التنظيمي : وجود نظام رأسمالي لبرالي يضمن حرية المبادرة والمنافسة .
التجارة
-   تحتكر امريكا النسبة الأكبر في حجم وقيمة الصادرات والواردات العالمية .
-  تستقطب امريكا أكثر من 100مليار دولار سنويا كاستثمارات مباشرة.
-   تشهد امريكا رواجا تجاريا داخليا هو الاضخم من نوعه.
-  العامل الطبيعي : وجود شبكة من الانهار الكبرى ووجود مجال ساحلي كبير...يستغلان في الملاحة.
-   العامل البشري والتنظيمي : وجود سوق استهلاكية كبرى + وجود بنية تحتية قوية تتجسد في شبكة الطرق والسكك والانابيب والاتصالات ...الاضخم من نوعها...
·        المشاكل /الصعوبات/التحديات/المعيقات...
-         المشاكل الطبيعية والبيئية:
+ الكوارث الطبعية : كالأعاصير المدارية التي تلحق أضرار مادية كبيرة غالبا ماتكون مصحوبة بفيضانات.
+ التعرية : التي تتسبب في تراجع مساحة الأرض الزراعية لاسيما في جنوب وشرق البلاد.
+ التلوث البيئي : تعاني من التلوث الهوائي من النفايات الغازية للمصانع والذي يؤدي إلى تكون أمطار حمضية.
 -         المشاكل الاقتصادية :
+ المنافسة الخارجية : تتعرض المنتوجات الأمريكية لمنافسة شرسة لمنتوجات الإتحاد الاوربي واليابان والصين وكوريا ج ... مما يقلص من حجم مبيعاتها. مما يؤدي الى العجز في الميزان التجاري الخارجي
 -         المشاكل الاجتماعية:+ الفقر : + البطالة : تتجاوز نسبة البطالة والتشرد في امريكا  أكثر من ( 5%  ).
+ الجريمة والانحراف : تعد امريكا أكبرسوق لرواج المخدرات والدعارة ، وتسجل بها أعلى معدلات الجريمة.



ثالثا: مقومات وعوامل الإرادة السياسية للانتشار على مستوى العالم
§     يلعب العامل لجغرافي والسكاني دورا هاما في تحديد التوجهات العامة للسياسة الخارجية لأيـة دولة، و هو الأمر الذي أكدت عليه دراسات " ماكيندر" و " مارشال ماكلوهان".
§     تقع في قارة أمريكا الشمالية . وهي الدولة الرابعة من ناحية المساحة تبلغ مساحتها  تبلغ (٩٬٨٥٧٬٠٠٠ كم2)  و عدد السكان: ٣١٨٫٩00,000 ملايين نسمة
§     حرب الشاي: رفض سكان المستعمرات دفع ضرائب الشاي بحجة عدم تمثيلهم في البرلمان البريطاني وهو نزاع يهم الدستور.قام الأمريكيون من أهالي بوسطن متنكرين في أزياء هندية بالهجوم على السفن المحملة بالشاي في الميناء، وألقوا بشحناتها في الماء. وعرفت هذه العملية ببوسطن تي بارتي..وأدى ذلك إلى تراجع الحكومة الإنكليزية عن الترفيع في الضرائب.
§     اندلعت حرب الاستقلال سنة 1775م  وقاد جيش المتطوعين جورج واشنطُن بدعم من الجيش الفرنسي
§     الولايات المتحدة الامريكية جمهورية دستورية فيدرالية تضم 50 ولاية. والعاصمة الاتحادية واشنطن.
§     تتكون الحكومة الفيدرالية من ثلاثة فروع :
§     السلطة التشريعية: يتكون الكونغرس من مجلسين هما مجلس الشيوخ ومجلس النواب، من مهامه وضع القانون الفيدرالي وإعلان الحروب وتصديق المعاهدات ولديه نفوذ الملاحقة وسلطة الاتهام بحيث يمكنه إزالة أفراد من الحكومة.
§     السلطة التنفيذية: الرئيس هو القائد الأعلى للقوات المسلحة ومن حقه رفض مشاريع القوانين وتعيين مجلس الوزراء وغيرهم من الضباط الذين يديرون وينفذون السياسات والقوانين الفيدرالية.
§     السلطة القضائية: وهي المحكمة العليا والمحاكم الفيدرالية الأخرى. يتم تعيين القضاة من قبل الرئيس وبموافقة مجلس الشيوخ، وهم يفسرون القوانين ويسقطون تلك التي يرونها غير دستورية.
§     هناك ثلاث جهات غير رسمية يمكن أن تكون لها قيمة تفسيرية وتحليلية في السياسة الخارجية الأمريكية وهي:  1- جماعات المصالح.    2- وسائل الإعلام.    3- الرأي العام الأمريكي.
§     يضم مجلس النواب 435 عضواً يمثل كل منهم مقاطعته في الكونغرس لمدة سنتين. تقسم مقاعد مجلس النواب بين الولايات حسب تعداد السكان كل عشر سنوات. طبقاً لتعداد السكان لعام 2000، هناك سبع ولايات لديها ممثل واحد كحد أدنى بينما حازت ولاية كاليفورنيا الأكثر كثافة سكانية على ثلاثة وخمسين. يتكون مجلس الشيوخ من 100 عضو حيث يمثل كل ولاية عضوين . 
§     حكم الولايات المتحدة منذ زمن بعيد نظام الحزبين الحزب الديمقراطي الذي تأسس في عام 1824، والحزب الجمهوري الذي تأسس في عام 1854 وهما الحزبان الرئيسيان. منذ الحرب الاهلية
§     يبلغ عدد السفارات الامريكية حول العالم  174 سفارة  وتعد سفارة العراق من أكبر السفارات الامريكية في العالم. وهذا يدل على سعة الانتشار السياسي والاستراتيجي للسياسة الأمريكية حول العالم.
§     هناك حاليًا 800 قاعدة عسكرية أمريكية في الدول الأجنبية.
§     عزلة الولايات المتحدة الامريكية الجغرافية عن قارات العالم القديم, ووجود محيطات بينها وبين هذه القارات, وعدم وجود دولة قوية تشكل خطراً عليها ضمن إطارها القاري في الأمريكتين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الترويكا بين المفهوم والمصطلح

  الترويكا بين المفهوم والمصطلح     الترويكا ثالوث الرأي السياسي، والمفهوم     الدال على اجماع الرأي الواحد، وفي وقتنا الحاضر، لم تع...