الخميس، 17 مارس 2016

الأصول النظرية للحرب الناعمة

الأصول النظرية للحرب الناعمة

مفهوم القوة الناعمة تعريفها وأركانها:
عرف منظر "القوة الناعمة" البروفسور جوزيف ناي قائلاً "انها القدرة على الجذب لا عن طريق الإرغام والقهـر والتهديد العسكري والضغط الإقتصادي، ولا عن طريق دفع الرشاوى وتقديم الأموال لشراء التأييد والموالاة، كما كان يجري في الإستراتيجيات التقليدية الأميركية، بل عن طريق الجاذبية، وجعل الآخرين يريدون ما تريد".

وتنشأ القوة الناعمة من "الجاذبية الثقافية لبلد ما، والمثل السياسية التي يحملها، والسياسات التي ينتهجها في الواقع، وعندما تبدو السياسات الأمريكية مشروعة بنظر الآخرين تتسع القوة الناعمة الأمريكية. وعندما نجعل الآخرين يعجبون بالمُثل التي نؤمن بها، ونجعلهم يريدون ما نريد فإننا لن نضطر الى الإنفاق كثيراً على موارد السياسات التقليدية - العصا والجزرة - أي على عوامل الإرغام العسكري والإغراء الاقتصادي. ومن أهم المثل الأميركية التي لها قدرة على تحريك وجذب الآخرين نحو الديمقراطية وحقوق الانسان وإتاحة الفرص للأفراد".

وأضاف "القوة الناعمة ليست شبيهة بالتأثير فقط، إذ ان التأثير قد يرتكز على القوة الصلبة للتهديدات والرشاوى المالية، وهي أكثر من
مجرد الإقناع أو القدرة على الاستمالة بالحجة، ولو أن ذلك جزء منها، بل هي ايضاً القدرة على الجذب، والجذب كثيراً ما يؤدي إلى الإذعان" وهي أيضاً "القدرة على تشكيل تصورات الآخرين وترجيحاتهم وخياراتهم وجداول أعمالهم، عبر الإيحاء للآخرين مثلاً أن جدول اعمالهم السياسي بعيد عن الواقع".

وعند تعريف القوة الناعمة من خلال السلوك تصبح ببساطة "القوة الجاذبة المفضية إلى السلوك المرغوب والمطلوب".

وفي مقابلة مع جوزيف ناي قال "القوة الناعمة تعتمد على ما يجري في ذهن وعقل المتلقي"
وفي مجال آخر أكد جوزيف ناي قوله الخطير "لا يمكن لأية حملة تواصل استراتيجي مهما كبرت وتوسعت من أن تؤثر في المجال العام للآخرين وهي تروج لشعارات ومطالب وقضايا وقيم وسياسات غير مرغوب بهــا شعبياً"
لكن روبرت غايتس وزير الدفاع الأميركي السابق عرّف القوة الناعمة وفق خلفيته العسكرية واصفاً لها بأنها "القدرة على تحديد وتوجيه السلوك بدلاً من فرض الإرادة".

في حين عرّفها مايكل آيزنشتات الباحث المتخصص في الدراسات الأمنية والعسكرية في معهد واشنطن لدراسات الشرق الادنى بأنها "استخدام الأقوال والأفعال والصور الانفعالية في إطار حملة إستراتيجية للتواصل، طويلة المدى لتشكيل الحالة النفسية لبلد معادٍ لأميركا مثل إيران". وحدّد أن نسبة الأقوال والتصريحات الإعلامية يجب أن تشكل20% من حملة التواصل الإستراتيجي الناعمة، في حين تتشكل 80 % الباقية من برامج وأفعال وتحركات ملموسة على الارض".

وعرفتها الباحثة "آنا سيمونز" أستاذة مادة التحليل الدفاعي في كلية الدراسات العليا للبحرية الأميركية
NPS بأنها "الجيل والنمط الرابع من حروب المستقبل، بالنظر إلى تبدل موازين الحروب العسكرية
التقليدية، وفشل نمط حرب المدن، ونمط مكافحة التمرد، وتتميز بأنها تستهدف السيطرة على الناس، من خلال الدبلوماسية العامة والاتصالات الإستراتيجية وعمليات المعلومات والتلاعب بالمفاهيم والمشاعر، بعيداً عن احتلال وتدمير المدن ومهاجمة المواقع والقواعد العسكرية واستخدام سلاح الجـو، وغيرها من الأسلحة.

وبناء على مجمل التعريفات، تتشكل القوة الناعمة من خمسة أركان وقدرات هي:
1ـ القدرة على تشكيل تصورات ومفاهيم الآخرين وتلوين ثقافتهم وتوجيه سلوكياتهم.
2ـ القدرة على تشكيل جدول الأعمال السياسي للآخرين سواء الأعداء أو المنافسين.
3ـ القدرة في جاذبية النموذج والقيم والسياسات وصدقيتها وشرعيتها بنظر الآخرين.
4ـ القدرة على فرض إستراتيجيات الاتصال على الآخرين "من يتصل أولاً وكيف".
5ـ القدرة على تعميم رواية وسرد الوقائع "الفائز اليوم من تفوز روايته للأحداث".

مؤشرات قياس القوة الناعمة؟
طرح أكثر المتابعين سؤالاً عن قابلية القوة الناعمة للتطبيق، كما طرحها صاحب نظرية القوة الناعمة نفسه، وقال إن قادة كبار يطرحون عليه هذا السؤال رغم أنهم في مواقع قيادية عليا..! وأجاب بأن تطبيق القوة الناعمة يحتاج لتوفر شروط، لأن"تحويل الموارد الناعمة إلى واقع متحقق ومنتج للقوة يحتاج إلى خطط استراتيجية جيّدة التصميم وقيادة بارعة، واستغلال للفرص المناسبة والملائمة".

وتكون القوة الناعمة في حالة تشغيلية عندما يمتثل الآخرون طواعية للرغبات والطلبات والقيم والسياسات الأميركية من خلال جاذبيتها، ولو مع ملاحظتهم لمظاهر هذه القوة، دون أن يلمسوا وطأة هذه الجاذبية عياناً. فالمغناطيس يحدث حوله حقل جاذبية، دون مشاهدة قوة هذه الجاذبية. أما بالنسبة للموارد فانها الموجودات التي تنتج مثل هذه الجاذبية.

ويمكن معرفة مدى الجاذبية من خلال الاثار والانعكاسات التي تنتجها، كما يمكن قياسها عبـر استطلاعات الرأي، وغيرها من المؤشرات والأبحاث المركزة.

وفي الحقل السياسي تقاس القوة الناعمة من خلال دراسة وقياس التفاعلات السياسية التي تحرزها. ويضيف أن "مشكلة الفجوة بين
تقييم قوة الموارد ونتائجها السلوكية تطرح أيضا في مجال القوة العسكرية، فلا يمكن التنبؤ بنتائج القوة العسكرية لدولة ما بصورة مسبقة في حال وقعت معركة عسكرية مسلحة، حتى لو كان لدينا إحصاء دقيق لعدد الدبابات والطائرات والصواريخ والقطع، وتشكيلات المشاة والبحرية وسلاح الجو وما شاكل. وكمثال على تحقق القوة الناعمة من دولة لا تمتلك أي إمكانيات عسكرية أو اقتصادية هو دولة الفاتيكان التي تمتلك تأثيراً قوياً جداً في العوالم الكاثوليكية والمسيحية والدولية، وفي استعارة عربية للمثل.

واليوم أصبح هناك مؤشرات وتصنيفات لدرجات القوة الناعمة للدول والحكومات، فوفق تصنيف أجرته مجلة "مونوكل" الدولية حلت ألمانيا في مرتبة أكبر "قوة ناعمة" في العالم متبوّئة بمركز الصدارة على حساب بريطانيا والولايات المتحدة بإنجازاتها الثقافية والرياضية، ومتانة اقتصادها، وذكاء دبلوماسيتها
الدواعي الإستراتيجية لاعتماد أميركا خيار القوة الناعمة 
يشير الادب الخاص بتغيير الدول لإستراتيجياتها الخارجية إلى أن هناك أربعة أنماط وفقًا للمفكر تشارلز هيرمان (Charles Hermann):

أولا: ما يمكن وصفه بالتغير "التكيّفي", ويقصد به التغيّر في مستوى الاهتمام الموجه إلى قضية ما مع بقاء أهداف السياسة وأدواتها تجاه التعاطي مع تلك القضية كما هي من دون المساس بها أو تغييرها.
وثانياً: وهو ما يطلق عليه التغيّر "البرنامجي", والذي ينصرف إلى تغيير أدوات السياسة ووسائلها من دون أي تغيير فيما يتعلق بالأهداف والغايات المقصودة من ورائها.

وثالثاً: ما يسمى بالتغير "الهدفي", وفي هذا النمط تتغير أهداف السياسة ذاتها ومن ثم تتغير أدواتها ووسائلها بالتبعية.

ورابعاً: التغير "التوجهي", وهو أكثر الأنماط الأربعة جذريةً إذ ينصرف إلى تغيّر يمس التوجه العام للسياسة الخارجية للدولة بما في ذلك تغيّر الاستراتيجيات وما يتبعها من أهداف وغايات ووسائل وأدوات. ولا يمكن فهم أي تغيير في الإستراتيجية بمعزل عن البيئة التي تطبق فيها
.
وما يثير الانتباه حقا أن هذه الاستراتيجية قد صدرت بعد مرور حوالي عام ونصف تقريبا على صعود هذه الإدارة (ادارة اوباما). وهذا يعني أن إدارة أوباما الديمقراطية، قد ظلت طوال العام والنصف تقريباً بلا استراتيجية أمن قومي، وهو ما دفع العديد من المراقبين إلى اعتماد وجهة نظر افترضت أن إدارة أوباما تبنت استراتيجيات حقبة بوش.

ويمكن القول إن السطور الأولى في هذه الاستراتيجية تلخص أزمة العقل السياسي الأميركي المعاصر، الذي مازال أكثر تمسكاً بمشروع السيطرة على العالم, وهي السيطرة التي أطلق عليها الحزب الجمهوري تسمية "الهيمنة الأميركية على العالم" وأطلق عليها الحزب الديمقراطي تسمية "قيادة أميركا للعالم"، ورغم الفرق الشكلي فإن المضمون هو نفسه بين القيادة والهيمنة.

ومن جديد تلك الإستراتيجيات اعتماد الحروب الذكية في المجال العسكري ودبلوماسية القوة الذكية في السياسة الخارجية.

الحرب الذكية عرّفها ليون بانيتا وزير الدفاع الأميركي السابق بأنها "الجمع بين القصف المنظّم والدقيق التصويب، والقوة الجوية والبحرية الضاربة، والتفوّق الإلكتروني والمعلوماتي".
دبلوماسية القوة الذكية
دبلوماسية القوة الذكية فقد عرفتها وزيرة الخارجية السابقة هيلاري كلينتون في جلسة استماع في لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ بتاريخ 13 كانون الثاني 2009 بما حرفيته "أنا أعتقد أن الزعامة الأميركية كانت ضعيفة وغائبة، لكنها الآن ما زالت مرغوبة. فعلينا أن نستخدم القوة الذكية، أي مجمل الأدوات المتاحة في تصرفنا - من دبلوماسية واقتصادية وعسكرية وقانونية وثقافية - ونختار الأداة الملائمة، أو مجموعة الأدوات، لكل حالة. وسنقود بالدبلوماسية، لأنها هي الأسلوب الذكي. لكننا نعلم أيضا أن القوة العسكرية ستكون ضرورية في بعض الأحيان وسنعتمد عليها لحماية شعبنا ومصالحنا حينما وأينما تطلب الأمر إليها كملاذ أخير، وندرك أنه في الوقت الذي تستمر فيه ديمقراطيتنا في إلهام الناس حول العالم، أن تأثيرها يكون عظيما عندما نفي نحن ونلتزم بتعاليمها". 

موارد ومصادر الحرب الناعمة
حدد جوزيف ناي موارد القوة الناعمة في ثلاثة محاور:
1- الثقافة والمثل الأميركية في الأماكن التي تكون جذابة للآخرين.
2- القيم السياسية عندما يطبقها بإخلاص في الداخل والخارج.
3- السياسات الخارجية عندما يراها الآخرون مشروعة وذات سلطة أخلاقية ومعنوية.

في حين أن المصادر المنتجة لموارد القوة الناعمة هي:
1- مصانع هوليـــود وجيوش الفنانين والممثلين الأميركيين، والإنتاج السينمائي.
2- جيوش الطلاب والباحثين الأجانب الوافدين للدراسة في الجامعات والمؤسسات التعليمية، فهم سيشكلون جيوش يحملون معهم آلاف النوايا الطيبة والودائع الحسنة عندما يعودون الى بلدانهم واوطانهم ويتقلدون المراكز والمواقع العليا وسيصبحون سفراء غير رسميين لخدمة أميركا.
3- المهاجرون ورجال الأعمال الأجانب في قطاع الأعمال الأميركي.
4- شبكات الإنتــــرنت ومحركات البحث العالمية
Google وYahoo وتويتـر وفيسبوك وغيرها والمواقع الأميركية المنتشرة في الفضاء الالكتروني.
5- برامج التبادل الثقافي والعلمي الدولي والمؤتمرات الدولية.
6- الشركات الاقتصادية العابرة للقارات خاصة قطاع الإتصالات والمعلوماتية.

7- الرموز والعلامات التجارية مثل كوكا كولا وماكدونالدز وغيرها.
8- مشاريع وكالة التنمية الدولية الأميركة
USAID.
9- وسائل الإعلام الأميركية الدولية
CNN / واشنطن تايمز / الخ.
10- نفوذ الإدارة الأميركية في المنظمات الدولية مجلس الأمن / الأمم المتحدة / منظمة التجارة الدولية الغــات / الخ.
وبالإجمال ترتكز القوة الناعمة على كل المؤثرات والأدوات سواء كانت إعلامية أو سينمائية أو ثقافية أو تعليمية أكاديمية أو تجارية أو دبلوماسية وعلاقات عامة، وكل مصدر ومورد لا يدخل ضمن تصنيف القدرات العسكرية والقوة الصلبة.

جدول يوضح الفروق بين الحرب الناعمة والحرب الصلبة

الحرب الناعمة
الحرب الصلبة
لا يعلن عنها رسمياً، ويمكن التنصل منها.
يعلن عنها رسمياً، ولا يمكن انكارها.
لا تحتاج الى ذرائع معقدة لتسويقها في الكونغرس أو لدى الرأي العام.
لها اجراءات معقدة لتحصيل موافقة الكونغرس، وإقناع الرأي العام.
ميزانية الحرب الناعمة غير ضخمة وتقدر بمئات ملايين الدولارات.
ميزانية الحرب العسكرية ضخمة، تقدر بمئات مليارات الدولارات حربي العراق وافغانستان كلفت 3000 مليار $
لا تقع أي خسائر بشرية في الجانب الأميركي - لا دماء - صفـر تقريباً
الحرب العسكرية تكلف عشرات آلاف القتلى والجرحى والمعوقيين نفسياً.
تستخدم الادوات المدنية: التكنولوجيا + الهواتف الذكية + الإنترنت + الجامعات + المطاعم والاسواق Malls + المنظمات غيـر الحكومية + الناشطين.
تستخدم الأسلحة العسكرية: سلاح البـر والمشاة + المدفعية والمدرعات والصواريخ + البحر+ الجو + سلاح الإشارة + الاستخبارات.الخ
تتفرق الصفوف بمواجهتها، ويبذل القائد جهوداً لإقناع الشعب بوقوعها.
تتوحد وتلتحم جهود الشعب بمواجهة العدوان العسكري الأجنبي لو حصل
أهدافها: احتلال المجال العام، شل الجهاز المفاهيمي، سيطرة البديل المرغوب أمريكياً على مقاليد الحكم
اهدافها: احتلال الاراضي، تدمير المواقع والمنشأت، التفاوض لوقف اطلاق النار أو للهدنة، فرض الشروط السياسية المطلوبة
استراتيجياتها: مفاجأة النخبة، بث التفرقة وشق الصفوف
استراتيجياتها : الهجوم العسكري الكاسح، الضربات الجوبة الحاسمة، التوغل البري السريع
تكتيكاتها: الاستطلاع السياسي والبحثي للساحة المستهدفة، تدريب وتحريك الناشطين، اختراع الشعارات، خطف المطالب، التدرج، السرية، الخداع، شق الصفوف، اثارة الغبار السياسي، اتهام الخضوم، بث الإشاعات والمعلومات الكاذبة لتدمير وتفكيك قوة الخصم بصورة ناعمة.
تكتيكاتها: الاستطلاع الميداني، الاستخبارات العسكرية، تأمين خطوط الإمداد، الانزال خلف خطوط العدو، الالتفاف،المحاصرة بالنيران، القصف المدفعي الكثيف.

المراجع

1- القوة الناعمة، جوزيف ناي، مكتبة العبيكان، 2007، ص 20
 2- مصدر سابق ص 12، 20، 27.
 3- مصدر سابق، ص 26
 4- مقابلة مع البروفيسور جوزيف ناي أجرتها مجلة أفاق المستقبل - استراتيجيا الصادرة عن مركز الإمارات للدراسات والأبحاث الإستراتيجية في عدد نوفمبر 2010 منشورة على موقع المجلة
www.ecssr.com
 5- القوة الناعمة، جوزيف ناي، مصدر السابق. ص 164
 6- محاضرة ألقيت في جامعة ولاية كنساس في 3 آذار 2010، نشرت بموقع الجيش الأميركي على الإنتــرنت:
http://centcom.ahp.us.army.mil/index2.php?option=com_content&task=view&id
7- معهد واشنطن لدراسات الشرق الادني من أهم المعاهد البحثية المؤثرة في صناعة القرار الاميركي وهو يضم نخبة من الباحثين من كلا الحزبين الجمهوري والديمقراطي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الترويكا بين المفهوم والمصطلح

  الترويكا بين المفهوم والمصطلح     الترويكا ثالوث الرأي السياسي، والمفهوم     الدال على اجماع الرأي الواحد، وفي وقتنا الحاضر، لم تع...